التوصل إلي بديل للأسمنت صديق للبيئة


بقلم : عزت أبوالقمصان.

يعد الأسمنت المتعارف عليه أحد أهم مواد البناء التي لا يمكن الاستغناء عنها في أعمال البناء والتشييد وإقامة الجسور والسدود والبنية التحتية لأي مجتمع …وقد إعتاد العالم كله علي إستخدام الأسمنت البورتلاندي المعروف حيث يتم إنتاج نحو ٦ مليار طن علي مستوي العالم ..

ونظرا لأن هذا النوع ينتج عنه نحو ٨% من إنبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون ، يسعي العلماء منذ فترة الي إيجاد البديل الأفضل جودة والأقل إنبعاثا لثنائي أكسيد الكربون ..

وبعد جهود حثيثة تمكن العلماء في كل من ألمانيا والبرازيل والمعنيين بجيولوجيا الأرض والبيئة في جامعة هاله الألمانية مع باحثين في مدينة بيليم البرازيلية من إيجاد بديل يتميز بأنه متماسك جدا وصديق للإنسان والبيئة حيث أن المواد المنبعثة منه ثلث المنبعثة من البورتلاندي العادي ..

يعتبر أسمنت الومنيات الكالسيوم الذي يتم فيه إستبدال جزء كبير من الجير البوكسيت واعدا جدا..والمشكلة أنه لا يتوفر بكميات كبيرة ..

ولقد توصل العلماء الي طريقة مختلفة فهم لا يستخدمون البوكسيت النقي ولكن مادة أخري تسمي ( طين بيلتيرا )..

ويوضح هربرت بولمان في جامعة هالة الألمانية تغطي هذه الطبقة الطينية التي يصل سمكها الي ٣٠ متر رواسب البوكسيت في الحزام الإستوائي للأرض علي سبيل المثال في حوض الأمازون ويحتوي علي مايكفي من المعادن المحتوية علي الألومنيوم للحصول علي جودة عالية.. وهو متوفر

بكميات كبيرة ويمكن إستخدامه بدون معالجة إضافية … ورغم أن إنتاج الأسمنت غير ممكن بدون كربونات الكالسيوم يمكن إستبدال مالا يقل عن ٥٠% الي٦٠% من كربونات الجير ب( طين بيلتيرا) …كما أضاف بولمان أن طريقتنا في إستخراج الأسمنت الجديد تطلق كميات أقل من ثنائي أكسيد الكربون عند تسخين الأفران الدوارة

أيضا … وأشار العلماء أنهم يواصلون البحث للتوصل الي مصادر أخري مناسبة وجيدة واقتصادية وصديقة للبيئة ….


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.