5 طرق للتغلب على مخاوف الطلاق وفشل العلاقات.. خليكى إيجابية واعتمدى على عيلتك


بقلم / روان صلاح

يعتبر الطلاق من أكثر اللحظات المرهقة والأكثر ضغوطًا فى حياة الشخص، فكل من مر بالطلاق أو فشل العلاقة يتعامل معه بشكل مختلف، قد تشعرين بمجموعة من المشاعر، مثل انعدام الأمن وعدم اليقين والاكتئاب.

من بين جميع المشاعر التي تشعرين بها أثناء مرورك بالطلاق، غالبًا ما يكون الخوف هو الأصعب في التعامل معه، فالخوف والقلق شائعان بين الأشخاص الذين يمرون بالطلاق، فالتغييرات في ترتيبات معيشتك، والمخاوف بشأن أطفالك، هي فقط بعض العناصر المجهدة التي تجعل الخوف والقلق عاطفة طبيعية أثناء الطلاق، ما قد يؤدى إلى التعب وزيادة معدل ضربات القلب والتهيج وقلة التركيز وحتى نوبات الهلع فى بعض الأحيان.

وفى التقرير التالى يوضح موقع “your tango” بعض الطرق للتغلب على مخاوف الطلاق والتغلب على حالة عدم اليقين التي يسببها:

1. التركيز على الأشياء الإيجابية:

 

قد تتمكنين من العثور على بعض الأشياء الجيدة خلال هذه التجربة بأكملها، حتى أصعب حالات الطلاق لها جانب إيجابي، فهذه فرصة لتجدين نفسك وتعملين بتوجه جديد نحو الحياة، ويمكن أن يساعدك العثور على الإيجابيات فى الموقف على تخفيف الخوف من السلبيات.

2. استثمرى فى نفسك:

من أصعب الأمور في الطلاق هو المساحة الفارغة والحياة الجديدة، لذلك ابحثى لنفسك عن نشاطات مختلفة تفعلينها كممارسة الرياضة، وقومى بكل ما يملأ قلبك ويجعلك تشعرين بالسلام، حيث يجب أن تأخذى بعض الوقت لنفسك.

3. اعتمدى على الأشخاص الذين تحبينهم:

صحيح أن الشخص الذى كانت تربطك به علاقة عميقة لم يعد موجودًا، لكن هذا لا يعني أنك فقدت كل الحب في حياتك، ابحثى عن العائلة والأصدقاء الأكثر أهمية لك واطلبى منهم الدعم.

تواصلى مع الأشخاص الذين تحبينهم والذين فقدت الاتصال بهم، قد يكون من السهل البحث عن علاقات لا معنى لها لمحاولة سد فجوة بعد الطلاق، فبدلاً من ذلك، استثمرى فى الأشخاص الذين أظهروا بالفعل حبهم لك

4. امنحى نفسك استراحة:

الطلاق أو فشل العلاقة تجربة صعبة تمرين بها، وبالنسبة للعديد من الأشخاص هذا هو أصعب شيء يمرون به في حياتهم كلها.

لذلك إذا كان يومك سيئًا، فهذا منطقي تمامًا، ستكون هناك بعض الليالي السيئة وحتى الأسابيع السيئة، وهذا أمر طبيعي تمامًا في الطلاق، إن الضغط على نفسك للسيطرة على حزنك في تلك اللحظة أمر غير مثمر، فلا أحد يتوقع منك أن تكونى أقوى.

5. تحدثى إلى الناس الذين مروا بتجربة الطلاق

قد يكون لديك أصدقاء مروا بمرحلة الطلاق، يمكنك التحدث إليهم، أو ربما تفكرين في الانضمام إلى مجموعة دعم، وسيساعدك هذا على بناء علاقات عميقة خلال فترة قد تشعرين فيها بالخسارة.

قد لا يشعر الجميع بالراحة عند الحديث عما يمرون به في طلاقهم، مع ذلك، هناك طرق أكثر خصوصية للانفتاح وتعلم طريقة التعامل مع تجاربك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.