بايدن: مهمة الجيش الأمريكى فى كابول ستنتهى 31 أغسطس الجارى


بقلم / سليم حماد

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بادين، قادة مجموعة الدول السبع، أن مهمة الجيش الأمريكي في كابول ستنتهي في 31 أغسطس الجاري.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية اليوم الأربعاء، إن “انتهاء المهمة يتوقف على مواصلة التنسيق مع طالبان، بما في ذلك إتاحة الدخول للمطار إلى الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم”.

وتعهدت مجموعة السبع بمحاسبة حركة طالبان على أفعالها على صعيد منع الإرهاب وحقوق الإنسان ولا سيما حقوق النساء.

ودعا قادة المجموعة -في البيان الختامي لقمتهم الافتراضية إلى الهدوء وضبط النفس، مشددين على أن أفغانستان يجب ألا تعود أبدا ملاذا آمنا للإرهاب ومصدر هجمات إرهابية على بلدان أخرى.

واجتمع قادة وزعماء دول مجموعة السبع الثلاثاء لمناقشة الوضع في أفغانستان بعد أن سيطرت حركة طالبان على البلاد عقب انسحاب القوات الأجنبية منها.

وفى سياق متصل، أظهر استطلاع حديث أن غالبية الناخبين بالولايات المتحدة يثقون في وعد الرئيس جو بايدن بإجلاء جميع الأمريكيين من أفغانستان، لكنهم يرون أنه مذنب بسبب سوء إدارة عملية انسحاب القوات الأمريكية من تلك الدولة.

ووفقا لهذا الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة “هاريس إكس” الأمريكية بالتعاون مع صحيفة ذا هيل، ونشرت نتائجه اليوم، فإن 58% من الناخبين المسجلين أعربوا عن تصديقهم لبايدن في تعهده، في حين أبدى 42% عدم ثقتهم فيه.

ومن جهة أخرى، رأى 52% من الناخبين أن قرار بايدن بإرسال قوات مجددا إلى أفغانستان يشير إلى أنه مذنب بسوء إدارة الموقف في القضية الأفغانية


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.